الجمعة، 20 سبتمبر 2019

بناء الفعل للمجهول


بناء الفعل للمجهول
الفعل المبني للمعلوم: فاعله موجود في الجملة مثل: شرح المعلم الدرس
الفعل المبني للمجهول: فاعله محذوف من الجملة وحل محله المفعول به وأصبح ناء دئب فاعل مرفوع مثل: شُرِحَ الدرسُ
يبنى الفعل الماضي والمضارع للمجهول بعد حذف الفاعل لأسباب عدة يقتديها المقام، أما فعل الأمر فلا يبنى للمجهول. (ما بعد الفعل المبني للمجهول دائما يعرب نائب فاعل مرفوع)
اعلم أن صورة الفعل مع ناب الفاعل تتغير تغيرات كثيرة حسب نوعه ثلاثي رباعي خماسي، حسب نوعه من ماضي أو مضارع، ولكننا هنا نبين أهم هذه التغيرات وهي:
     الفعل الماضي
يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم الحرف الأول وكسر ما قبل الآخر.
كتب .......كُتِب                تعلم.........تُعلِم                أطلق..........أُطلِق
أنطلق......... أُنطلِق           استقبل.........اُستقبِل
إذا كان قبل الآخر ألف، نحول الألف إلى ياء:
استقال......اُستقيل             أفاد.............أُفيد.            أعان..........أُعين    
باع..........بيع        قال.............قيل
     أما الفعل المضارع                 
يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم الحرف الأول وفتح ما قبل الآخر.
ينصر..........يُنصَر           يعرف.............يُعرَف
يستعمر......يُستعمَر            يحترم............يُحترَم
إذا كان ما قبل الآخر حرف (ياء) أو (واو) نقلبه على ألف:
يبيع...........يباع              قول........يقال        يصوم..............يصام      
يستعين.........يُستعان         يستقيل.............يُستقال
حول الفعل في الجملة الآتية مبني للمجهول وبين نائب الفاعل:
أعطى المديرُ الطالبَ جائزة.             أُعطِي الطالبُ جائزة.
ثانيًا: كيف نبني الجملة للمجهول؟
*يحذف الفاعل مع كلا الفعلين الماضي والمضارع.
* يحل المفعول به محل الفاعل.
* يرفع المفعول به ويعرب نائب فاعل.

أولا: بناء الفعل الماضي للمجهول
الفعل مع الفاعل
الفعل مع نائب الفاعل
الفعل مبنيا للمجهول
نائب الفاعل
ما حدث للفعل من تتغير
هَزَمَ المصريون اليهود
هُزِم اليهودُ
هُزِم
اليهودُ
 ضم أوله وكسر ما قبل آخره
صام المسلم رمضان
صِيمَ رمضانُ
صِيمَ
رمضانُ
كسر أوله وقلب الألف ياء
كافأ المعلم التلميذ المجتهد
كوفئ التلميذُ المجتهدُ
كوفئ
التلميذُ
ضم أوله وقلب الألف وأووا وكسر ما قبل آخره
اِسْتَلَمَ الفائز الجائزة
اُسْتُلِمَت الجائزةُ
اُسْتُلِمَت
الجائزةُ
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
ثانيا: بناء الفعل المضارع للمجهول
يَكْتُبُ التلميذ الواجب.
تَحْفَظُ حسناء القرآن

يُكْتَبُ الواجبُ
يُحفَظُ القرآنُ

يُكْتَبُ
 يُحفَظُ

الواجبُ
القرآنُ

ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره

يلوم الناس الكذاب
يقول الشاهد الحق

يُلَامُ الكذابُ
يُقال الحقُّ

يُلَامُ
يُقال

الكذابُ
الحقُّ

ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء) ألفا

حالات نائب الفاعل  
_ اسم ظاهر مثل كُتبَ الدرسُ
_ ضمير بارز متصل مثل أُكرِمتٌ كثيرا
_ ضمير مستتر مثل الوردٌ نُثِرَ     نائب الفاعل (هو)
عند بناء الفعل للمجهول إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً من ضمائر النصب يحول إلى ضمير رفع مناسب
أمثلة: -
أخرجني ...... أُخرِجْتُ      - ياء المتكلم تحول إلى تاء الفاعل المضمومة.
أخرجكَ ....... أخرجتَ      - كاف الخطاب للمذكر تحول إلى تاء الفاعل المفتوحة.
أخرجكِ ....... أخرجتِ      - كاف الخطاب للمؤنثة تحول إلى تاء الفاعل المكسورة.
أخرجكما ..... أخرجتما     - كاف الخطاب للمثنى تحول إلى تاء الفاعل + ما
أخرجكم ....... أخرجتم     - كاف الخطاب لجمع المذكر تحول إلى تاء الفاعل + ميم
أخرجكن ...... أخرجتن     - كاف الخطاب لجمع المؤنث تحول إلى تاء الفاعل + نون
أخرجه ........ أُخرِجَ        - نائب الفاعل ضمير مستتر.
أخرجها ....... أُخرِجَت      - التاء تاء التأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر.
أخرجهما ...... أُخرِجاَ      - هاء الغيبة للمثنى تحول إلى ألف الاثنين.
أخرجهم ....... أُخرِجوا    - هاء الغيبة للجمع المذكر تتحول إلى واو الجماعة.
أخرجهن ...... أُخرِجن     - هاء الغيبة للجمع المؤنث تتحول إلى نون النسوة.

مناقشة البيان
س1: ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
س2: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
1-يثاب المسلم على أخلاقه.    2- يعان الفقير بالمال.
3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
س3: عين الفعل المبني للمجهول، ونائب فاعله، ووضح ما حدث له من تغيير:
1- حُفظت الحقوق لكل الناس.  2- يُحترم الأصدقاء.
3- يُلام المقصر على تقصيره.  4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- يُحفر الخندق بالجاروف.    2- اُستقال المدير من منصبه.
3- أُحضر البريد.              4- يُذاكر الدرس.
"إن القوانين التي تشرعها الأمم يعتريها القصور لأنها قوانين بشرية، وما يحدث في العالم من أزمات اقتصادية يدل على أن شرع الله هو الأفضل على مر العصور رغم ما يدعى "
[أ] أعرب ما تحته خط [ب] استخرج من العبارة
1- فعلا مضعفا   2- فعلا ناقصا   3- فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل
[ج] من قرأ كثيرا عن الحياة ازداد خبرة (اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين)
لو استطعنا أن نجعل للجمال مقاييس ثابتة لاسترحنا، ولكنّ مقاييس الجمال متباينة؛ لاختلاف أذواق وطبائع البشر، ولكن الجمال الحقيقي يكمن في جمال الروح وطهارة التفكير عفة اللسان
(أ) أكمل مكان النقط
"ثابتة" منصوبة لأنها: ................................
"متباينة" مرفوعة لأنها: .............................
"الروح" مجرورة لأنها: ............................
[ب] استخرج من العبارة 1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه       2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
[ج] "تساعد الدولة الطلاب المحتاجين " ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
[د] " يضع الناس قوانين للجمال " ابن الجملة للمجهول
[هـ] يكمن في جمال الروح والنفس ...... (أكد ما تحته خط توكيدا معنويا)
[و] "الذي يستطيع أن يجعل للجمال مقاييس يستريح " (ضع من الشرطية مكان الذي وغير ما يلزم)

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 علوم اللغة العربية
تصميم : يعقوب رضا