الاثنين، 9 سبتمبر 2019

تمييز العدد والعدد من حيث التذكير والتأنيث وإعراب الأعداد


(1) التمييز
التمييز: هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه ويوضح المقصود منه.
الممـــيز: هــو ــ الاسم المبهم (الغامض) الذي يوضحه التمييز.         
مثـال: -
   اشتريت كيلو ....... (لحماً) 
 كيلو (المميز)، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.
التمييز نوعان: -
أ) تمييز ملفوظ: - وهو ما ذكر فيه لفظ من أربعة:
1- تمييز الوزن: قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال.
2- تمييز الكيل: أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد.
3- تمييز المساحة: فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد: مثل اشتريت خمسة أقلامٍ
ملحوظة: -
يجوز في تمييز (الوزن – الكيل – المساحة)
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
مثال.   اشتريت كيلو (عسلاً – عسلِ – من عسل)
ب) التمييز الملحوظ: -
وهو ما يفهم من الكلام ولم يذكر قبله ما يدل على الكيل والوزن والعدد والمساحة ويأتي أفعال تدل على الحسن أو القبح أو الزيادة أو النقصان أو كلمة على وزن أفعل أو أفعِل به أو كلمة كفى وفاعلها مجرور بحرف جر الباء الزائدة
- ازداد البئر عمقاً ............ فعل يدل على الزيادة
- نقص الرجل مالاً ........... فعل يدل على النقصان
- طابت الإسكندرية هواءً ......... فعل يدل على الحسن
- أنا أكثر منك مالاً .............. كلمة على وزن أفعل
- ساءت مستقراً ومقاماً .......... فعل يدل على القبح
- كفى بالله شهيدا .................. كلمة كفى وفاعلها بحرف جر الباء الزائدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) تمييز العدد
أقسام العدد
العدد المفرد:                   (1-2-3 - ....... - 10)
العدد المركب:                          (11 – 12 – 13 - ......... - 19)
ألفاظ العقود:   (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90)
العدد المعطوف:               (21 – 35 – 69 – 44 - .............. – 99)
أعداد مائة وألف ومضاعفاتها:         (100 – 200 – 300 - ........900)
                                            (1000 – 2000 – 3000 - .......)
تميز العدد
تمييز العدد: هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.
مثال: قرأنا سبعة وعشرين كتابا.            (كتابا) تمييز عدد.
        قذف اللاعب خمس كُرات.                      (كُرات) تمييز عدد.
ملحوظة هامة
الأعداد (2,1) ليس لهما معدود وبالتالي ليس لهما تمييز، ونكتفي معهما بذكر المعدود فقط.
قرأت كتاباً.            كتبت قصيدتين.        &       أكلت تفاحة واحدة.   (نعت منصوبة)
(3 -10)                                             (تمييز جمع مجرور بالإضافة)
حضر سبعة طلابِ.    نجحت خمس فتياتِ.
 (11 – 99)                                        (تمييز مفرد منصوب).
في الفصل سبعة وخمسون طالبا، وأربع عشرة طالبة، وعشرون لوحة.
 (100 – 1000) ومضاعفاتهما               (تمييز مفرد مجرور بالإضافة).
أقام المظاهرة وألف رجل ومائة سيدة.
تدريب: -
بين العدد ونوع وأعرب تمييزه.
رأيت في المصنع ألفاً وخمسمائة عامل.
قرأ المعلم صفحة واحدة، وثلاثة عشر سطرا.
يضم فريق الكرة أحد عشر لاعباً، بالإضافة إلى ستة لاعبين احتياطيين.
استقدم المعهد خمسة أساتذة جدد.
توفي الرسول صلى الله عليه وسلم عن ثلاث وستين سنة.
العدد من حيث التذكير والتأنيث
العدد (1-2)                   يطابق المعدود في التذكير والتأنيث إذا ذكر في الكلام.
قرأت قصة واحدة، وكتابا واحدا.             
قرأت كتابين اثنين – وقفت فتاتان اثنتان.
انظر في المثالين السابقين تجد أن العدد (واحد – واحدة – اثنان –اثنتان) جاء مطابق للمعدود الذي سبقه، فالقصة مؤنثة ولذلك أتينا ب(واحدة) المؤنثة والكتاب مذكر ولذلك أتينا ب(واحد) المذكر. وهكذا في المثال الثاني.
العدد (3-10)                                يخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
        رأيت خمس صور.                    زار تسعة طلاب المتحف.
شارك في المباراة سبعة لاعبين دوليين               دخل المرمي أربعة كُرات.
انظر إلى الأمثلة تجد أن العدد جاء قبل المعدود، وجاء مخالف للمعدود في التذكير والتأنيث، العدد (خمس) مذكر وتمييزه (صور) مؤنث، وهكذا في بقية الأمثلة.
ملاحظة على العدد ثمانية:
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان.
حضر ثمانٍ من الطالبات.          كرمنا من معلمات المدرسة أكثر من ثمانٍ.
أما في حالة النصب فيكتب ثماني    - كرمت المدرسة ثماني طالبات.
ملاحظة على العدد (10)
إذا جاء مفرد يعامل معاملة المفرد فيخالف المعدود. أما إذا جاء العدد 10 مركباً (مضافاً) يوافق المعدود في النوع وما قبله يخالفه.
-رأيت عشرة طلاب -  شربت عشر زجاجات.                                – في الفصل تسعة عشر طالباً

العدد المركب: (11-19):
العدد المركب مكون من عدد مفرد + العشرة.
العدد المفرد معروف أنه يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ما عدا (1-2) فهما يوافقان المعدود، أما العشرة فهي توافق المعدود في التذكير والتأنيث.
زرت أحد عشر متحفاً.                - رأيت إحدى عشرة مومياء.
رأيت خمس عشرة نجمة في السماء.             - مررت بتسعة عشر منزلاً.
إذا نظرنا في الأمثلة نجد أن العدد المفرد خالف المعدود في التذكير والتأنيث، فالعدد (خمس عشرة) مكون من (خمس) المفرد، ومن (عشرة) وتجد أن العدد (خمس) مذكر لأن المعدود (نجمة) مؤنث والعدد (عشرة) مؤنث لأنه مركب مع عدد مفرد وقلنا قبل ذلك أن العشرة المركبة توافق المعدود، ولذلك جاءت مؤنثة مثل المعدود (نجمة).
ملحوظة: - العدد 11 & 12 يوافقان المعدود في النوع تذكيراً وتأنيثاً
أحد عشر طالباً                       - إحدى عشرة طالبةً
اثنا عشر طالباً                       - اثنتا عشرة طالبةً
ألفاظ العقود (20 – 90)
هذا العدد له صيغة واحدة في كتابته مع المذكر والمؤنث، ولا يختلف إلا في حالة الرفع والنصب والجر، فهو يعامل معاملة جمع المذكر السالم، يرفع بالواو ويجر وينصب بالياء.
أخذ عشرون طالب شهادة تقدير.
الصفحة تحتوي على عشرين سطراً.
انظر في المثالين تجد أن (عشرون) في المثال الأول تعرب فاعل ولذلك كتبت مرفوعة بالواو، وأما في المثال الثاني كتبناها (عشرين) بالياء، لأنها جاءت مجرورة بحرف جر.
العدد المعطوف (21-99)
هذا العدد مكون من عدد مفرد (1-9) + حرف عطف + لفظ من ألفاظ العقود (20-90)
واحد وعشرون مقعداً في الفصل وإحدى وعشرون فتاة.
حكم القاضي على المجرم بخمس وعشرين سنة.
        عددت من النجوم سبعة وثمانين نجماً.
        كتب الأديب اثنين وتسعين كتابا.
العدد (100 -1000) ومضاعفاتهما لا يتغير لفظها:
كتبت مائة ورقة وألف وخمسين سطر، وقرأت ثمانية آلاف كلمة
الأعداد الكبيرة تكتب    مثال (4537)
من الشمال إلى اليمين قرأت أربعة آلاف وخمسمائة وسبعة وثلاثين كتاب.
من اليمن إلى الشمال قرأت سبعة وثلاثين وخمسمائة وأربعة آلاف كتاب.

إعراب الأعداد
يعرب العدد حسب موقعه في الجملة (فاعل مفعول مجرور مبتدأ خير....)
إعراب العدد المركب (عدد مبني على فتح الجزأين في محل (رفع نصب جر)
ما عدا العدد (12) نعرب صدره (2) إعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا، ونعرب العشرة عدد مبني على الفتح.
ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو وتجر وتنصب بالياء.






المناقشة
- حول الأرقام الآتية إلى أعداد:
ذهب (18) طالب إلى المعمل، وبقيت (12) طالبة في الفصل.
رأينا في الميدان (9654) رجل، و(245) امرأة.
اعترف (8) لصوص بارتقان (23) جريمة سرقة.
في المجموعة الشمسية (11) كوكب.
اشترك في المسابقة طالب (1).
لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1-  فى مصر .... محافظة             2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي:
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً        2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين        4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتي
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن (5) أسئلة، بالمكتبة (87) مجلدا، لسيدنا يوسف (11) أخا، يدرس التلاميذ فى (30) فصلا، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر (22) دبابة و (2) طائرة، تبرع بالدم (9) طالبات و (17) طالبا، قرأت (12) مجلة و (4) قصة و (21) كتابا، فى المدرسة (18) فصلا، اشترك فى الرحلة (14) تلميذة، فى الحقيبة (12) كتابا، فاز بالجائزة (20) طالبا و (35) تلميذة، أقمت بالإسكندرية (42) يوما 0
" حصلت مصر على “3" بطولات إفريقية متتالية ومازال منتخبنا القومي الأول إفريقيا فكن – يأبني-  فخوراَ بمنتخب بلادك.  فمنتخب الساجدين تكون من 23 لاعباَ وعاد منتصراَ من أنجولا "
أ‌-       أعرب ما تحنه خط              
ب‌-  استخرج: -  - تمييزا واعربه .....................  -  نعتا.............      -  حالا    .........    -   فعلا مبنيا
ج- اكتب الأرقام الواردة بالقطعة بالحروف وغير ما يلزم..........................................................
د- تخير الصواب: -
- زرنا .............. محافظة (اثنتا عشر –  اثني عشرة- اثنتي عشرة)
- معنا ..............  كراسةِ (مائتان -  مائتي – مائتا) 
      - شاهدتُ...............فيلماَ (ثمانِ وعشرين - ثماني وعشرين-  ثماني وعشرون)
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه       " أحرز محمد أبو تريكة ..........   هدفاَ في ..................... مباراةَ              










ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 علوم اللغة العربية
تصميم : يعقوب رضا